2019, ജൂലൈ 4, വ്യാഴാഴ്‌ച

تفسير ابن كثير سورة التوبة 105

تفسير ابن كثير سورة التوبة 105
وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ۖ وَسَتُرَدُّونَ إِلَىٰ عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ 
قَالَ مُجَاهِد : هَذَا وَعِيد يَعْنِي مِنْ اللَّه تَعَالَى لِلْمُخَالِفَيْنِ أَوَامِره بِأَنَّ أَعْمَالهمْ سَتُعْرَضُ عَلَيْهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى وَعَلَى الرَّسُول صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَهَذَا كَائِن لَا مَحَالَة يَوْم الْقِيَامَة كَمَا قَالَ " يَوْمئِذٍ تُعْرَضُونَ لَا تَخْفَى مِنْكُمْ خَافِيَة " وَقَالَ تَعَالَى " يَوْم تَبْلَى السَّرَائِر " وَقَالَ " وَحُصِّلَ مَا فِي الصُّدُور " وَقَدْ يُظْهِر اللَّه تَعَالَى ذَلِكَ لِلنَّاسِ فِي الدُّنْيَا كَمَا قَالَ الْإِمَام أَحْمَد حَدَّثَنَا حَسَن بْن مُوسَى حَدَّثَنَا اِبْن لَهِيعَة حَدَّثَنَا دَرَّاج عَنْ أَبِي الْهَيْثَم عَنْ أَبِي سَعِيد مَرْفُوعًا عَنْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَآله وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ " لَوْ أَنَّ أَحَدكُمْ يَعْمَل فِي صَخْرَة صَمَّاء لَيْسَ لَهَا بَاب وَلَا كَوَّة لَأَخْرَجَ اللَّه عَمَله لِلنَّاسِ كَائِنًا مَا كَانَ " وَقَدْ وَرَدَ : إنَّ أَعْمَال الْأَحْيَاء تُعْرَض عَلَى الْأَمْوَات مِنْ الْأَقْرِبَاء وَالْعَشَائِر فِي الْبَرْزَخ كَمَا قَالَ أَبُو دَاوُد الطَّيَالِسِيّ : حَدَّثَنَا الصَّلْت بْن دِينَار عَنْ الْحَسَن عَنْ جَابِر بْن عَبْد اللَّه قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَآله وَسَلَّمَ " إِنَّ أَعْمَالكُمْ تُعْرَض عَلَى أَقْرِبَائِكُمْ وَعَشَائِركُمْ فِي قُبُورهمْ فَإِنْ كَانَ خَيْرًا اِسْتَبْشَرُوا بِهِ وَإِنْ كَانَ غَيْر ذَلِكَ قَالُوا : اللَّهُمَّ أَلْهِمْهُمْ أَنْ يَعْمَلُوا بِطَاعَتِك " وَقَالَ الْإِمَام أَحْمَد أَنْبَأَنَا عَبْد الرَّزَّاق عَنْ سُفْيَان عَمَّنْ سَمِعَ أَنَسًا يَقُول : قَالَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " إِنَّ أَعْمَالكُمْ تُعْرَض عَلَى أَقَارِبكُمْ وَعَشَائِركُمْ مِنْ الْأَمْوَات فَإِنْ كَانَ خَيْرًا اِسْتَبْشَرُوا بِهِ وَإنْ كَانَ غَيْر ذَلِكَ قَالُوا " اللَّهُمَّ لَا تُمِتْهُمْ حَتَّى تَهْدِيهِمْ كَمَا هَدَيْتنَا " وَقَالَ الْبُخَارِيّ : قَالَتْ عَائِشَة رَضِيَ اللَّه عَنْهَا " إِذَا أَعْجَبَك حُسْن عَمَل اِمْرِئٍ مُسْلِم فَقُلْ " اِعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّه عَمَلكُمْ وَرَسُوله وَالْمُؤْمِنُونَ " وَقَدْ وَرَدَ فِي الْحَدِيث شَبِيه بِهَذَا قَالَ الْإِمَام أَحْمَد : حَدَّثَنَا يَزِيد حَدَّثَنَا حُمَيْد عَنْ أَنَس أَنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَآله وَسَلَّمَ قَالَ " لَا عَلَيْكُمْ أَنْ لَا تَعْجَبُوا بِأَحَدٍ حَتَّى تَنْظُرُوا بِمَ يُخْتَم لَهُ فَإِنَّ الْعَامِل يَعْمَل زَمَانًا مِنْ عُمْره أَوْ بُرْهَة مِنْ دَهْره بِعَمَلٍ صَالِح لَوْ مَاتَ عَلَيْهِ دَخَلَ الْجَنَّة ثُمَّ يَتَحَوَّل فَيَعْمَل عَمَلًا سَيِّئًا وَإِنَّ الْعَبْد لَيَعْمَل الْبُرْهَة مِنْ دَهْره بِعَمَلٍ سَيِّئ لَوْ مَاتَ عَلَيْهِ دَخَلَ النَّار ثُمَّ يَتَحَوَّل فَيَعْمَل عَمَلًا صَالِحًا وَإِذَا أَرَادَ اللَّه بِعَبْدِهِ خَيْرًا اِسْتَعْمَلَهُ قَبْل مَوْته " قَالُوا يَا رَسُول اللَّه وَكَيْف يَسْتَعْمِلهُ ؟ قَالَ " يُوَفِّقهُ لِعَمَلٍ صَالِح ثُمَّ يَقْبِضهُ عَلَيْهِ " تَفَرَّدَ بِهِ الْإِمَام أَحْمَد مِنْ هَذَا الْوَجْه

--------------------------------------------------------------------------------------------
كَمَا قَالَ الْإِمَام أَحْمَد حَدَّثَنَا حَسَن بْن مُوسَى حَدَّثَنَا اِبْن لَهِيعَة حَدَّثَنَا دَرَّاج عَنْ أَبِي الْهَيْثَم عَنْ أَبِي سَعِيد مَرْفُوعًا عَنْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَآله وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ " لَوْ أَنَّ أَحَدكُمْ يَعْمَل فِي صَخْرَة صَمَّاء لَيْسَ لَهَا بَاب وَلَا كَوَّة لَأَخْرَجَ اللَّه عَمَله لِلنَّاسِ كَائِنًا مَا كَانَ "



قال الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله في مسنده :

11230/1 - حَدَّثَنَا حَسَنُ بْنُ مُوسَى، حَدَّثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ، حَدَّثَنَا دَرَّاجٌ، عَنْ أَبِي الْهَيْثَمِ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " لَوْ أَنَّ أَحَدَكُمْ يَعْمَلُ فِي صَخْرَةٍ صَمَّاءَ لَيْسَ لَهَا بَابٌ، وَلَا كُوَّةٌ لَخَرَجَ عَمَلُهُ لِلنَّاسِ كَائِنًا مَا كَانَ " (1)
__________

وقال محققوا المسند :

(1) إسناده ضعيف، ابنُ لهيعة -وهو عبد الله، وإن يكن سييء الحفظ- متابع، لكن تبقى علته في دراج -وهو ابنُ سمعان أبو السمح- فإنه ضعيف في حديثه عن أبي الهيثم -وهو سليمان بن عمرو العُتواري-.
وأخرجه أبو يعلى (1378) من طريق الحسن بن موسى، بهذا الإسناد.
وأخرجه مطولاً ابنُ حبان (5678) من طريق عمرو بن الحارث، عن دراج، به.
وأورده الهيثمي في "المجمع" 10/225، وقال: رواه أحمد وأبو يعلى، وإسنادهما حسن!
قال السندي: قوله: "لخرج عمله للناس" ، أي: ظهر لهم إذا أراد الله تعالى إظهاره.

وقال الشيخ محمد ناصر الدين بن الحاج نوح الألباني رحمه الله في سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة :

1807 - " لوأن أحدكم يعمل في صخرة صماء ليس لها باب ولا كوة ، لخرج عمله للناس كائنا ما كان " .
ضعيف .
رواه أحمد ( 3 / 28 ) وأبو يعلى في " مسنده " ( 2 / 521 / 404 ) وأبو محمد الضراب في " ذم الرياء " ( 1 / 280 / 2 ) وابن بشران في " الأمالي " ( 27 / 1 ) وأبو عمرو ابن منده في " المنتخب من الفوائد " ( 267 / 1 - 2 ) والحسن بن رشيق في " المنتقى من الأمالي " ( 43 / 2 ) وابن حبان ( 1942 ) والحاكم ( 4 / 314 ) عن دراج أبي السمح عن أبي الهيثم عن أبي سعيد الخدري مرفوعا . وقال الحاكم : " صحيح الإسناد " . ووافقه الذهبي !
وليس كما قالا ، فإن دراجا هذا أورده الذهبي في " الميزان " ، وقال : " قال أحمد : أحاديثه مناكير ، ولينه . وقال يحيى : ليس به بأس ، وفي رواية : ثقة . وقال فضلك الرازي : ما هو ثقة ولا كرامة . وقال أبو حاتم : ضعيف .. إلخ " . وقال
الحافظ في " التقريب " : " صدوق ، في حديثه عن أبي الهيثم ضعف " . قلت : وهذا من روايته عنه ، ومن ذلك تعلم أن قول الهيثمي في " المجمع " ( 10 / 225 ) : " رواه أحمد وأبو يعلى وإسنادهما حسن " ليس بحسن . ونقله المناوي وأقره ! كما نقل تصحيح الحاكم والذهبي وأقره ! ثم جمع بينهما في " التيسير " ، فقال : " إسناده حسن صحيح " !! وكذلك أقر التحسين والتصحيح المذكورين المعلقون على " الجامع الكبير " ( 730 - 17632 )  

https://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=314594

https://archive.org/details/FP23906FP/page/n692

https://archive.org/stream/WAQdaifaa/daifaa04#page/n287/mode/1up






--------------------------------------------------------------------------------------------



قَالَ أَبُو دَاوُد الطَّيَالِسِيّ
  
الطَّيالسي، أبو داود (133 هـ - 204 هـ، 750 - 819م).





صلت بن دينار


1919 - صلت بن دينار أبو شعيب المعروف بأبي شعيب المجنون الأزدي روى عن ابن سيرين وعبد الله بن شقيق وأبي نضرة وعقبة ابن صهبان روى عنه الثوري ومعتمر بن سليمان ووكيع بن الجراح ومكي بن إبراهيم سمعت أبي يقول ذلك.
قال أبو محمد روى عن عطاء روى عنه مسلم بن إبراهيم.
نا عبد الرحمن نا أبو سعيد الأشج نا ابن إدريس قال قلت لشعبة: أي شئ تستطيع أن تقول في سفيان الثوري؟ قال: قد روى عن أبي شعيب المجنون.
قال ابن ادريس: يعنى الصلت بن

(1) من م (2) من ك وفى الميزان " قال ابن ابى حاتم ليس بشئ " قال ابن حجر في اللسان " الذى رأيته في كتاب ابن ابى حاتم: " قال ابى هو منكر الحديث " (3) مثله في الثقات، وقال البخاري " سمع طاوسا ومجاهدا " ووقع في ك " عن طاوس بن مجاهد " خطأ (4) وقع في ك هنا " صلت بن ابى عمران " وفى اثناء الترجمة كما في م " الصلت بن ابى عثمان ".


next page

دينار.
نا عبد الرحمن نا علي بن الحسين بن الجنيد (334 م 3) قال سمعت أبا حفص عمرو بن علي قال كان يحيى بن سعيد وعبد الرحمن بن مهدي
لا يحدثان عن الصلت بن دينار.
نا عبد الرحمن نا محمد بن حمويه بن الحسن قال سمعت أبا طالب أحمد بن حميد قال قال أحمد بن حنبل: أبو شعيب صلت بن دينار بصرى (498 ك) ترك الناس حديثه لم يرو عنه يحيى ابن سعيد شيئا.
نا عبد الرحمن قال قرئ على العباس بن محمد الدوري قال سمعت يحيى بن معين يقول: الصلت بن دينار أبو شعيب ليس بشئ.
نا عبد الرحمن نا محمد بن إبراهيم قال قال عمرو بن علي: الصلت بن دينار متروك الحديث يكثر الغلط.
نا عبد الرحمن قال سألت أبي عن الصلت ابن دينار فقال: لين الحديث، إلى الضعف ما هو، مضطرب (1) الحديث يكتب حديثه.
نا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عن ابى شعيب فقال: بصرى لين.














وَقَالَ الْإِمَام أَحْمَد أَنْبَأَنَا عَبْد الرَّزَّاق عَنْ سُفْيَان عَمَّنْ سَمِعَ أَنَسًا يَقُول : قَالَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " إِنَّ أَعْمَالكُمْ تُعْرَض عَلَى أَقَارِبكُمْ وَعَشَائِركُمْ مِنْ الْأَمْوَات فَإِنْ كَانَ خَيْرًا اِسْتَبْشَرُوا بِهِ وَإنْ كَانَ غَيْر ذَلِكَ قَالُوا " اللَّهُمَّ لَا تُمِتْهُمْ حَتَّى تَهْدِيهِمْ كَمَا هَدَيْتنَا "









 .

അഭിപ്രായങ്ങളൊന്നുമില്ല:

ഒരു അഭിപ്രായം പോസ്റ്റ് ചെയ്യൂ

ആദികാരികതമായ ഹദീസുകല്

‍ 1 . ബനൂ തമീം ഗോത്രക്കാരെക്കുറിച്ച് നബി (സ) മൂന്ന് കാര്യങ്ങൾ പറഞ്ഞു. അവർ ദജ്ജലിന്റെ ഏറ്റവും ശക്തമായ എതിരാളിയാകും, അവർ സ്വദക്ക ചെയ്തപ്പോൾ...